ننطلق إلى المستقبل مرتكزين على أسس متينة

تقدم مجموعة &e خدماتها لأكثر من 159 مليون مشترك في 16 دولة، وهي مُصنفة كمُشغل الاتصالات الأول أو الثاني في 13 دولة من بين تلك الدول من حيث حصة القيمة، كما أنها تتمتع بوتيرة مستمرة من الأداء المتميز. وصلت &e إلى مستويات غير مسبوقة في مجالات متنوعة بدءاً من ابتكار المنتجات والمبيعات إلى الشبكات والترويج للعلامة التجارية، حيث تمتلك &e أسرع شبكة هاتف محمول في العالم، إلى جانب أعلى نسبة انتشار لتقنية الألياف البصرية في العالم بفضل استثماراتها داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد أثمر هذا الأداء النموذجي عن حصد المجموعة لقب العلامة التجارية الأعلى قيمة في مجال الاتصالات، كما تفوقت على شركات الاتصالات الأخرى حول العالم خلال العام الماضي من حيث أداء سعر سهم المجموعة، والذي زاد أكثر من الضعف جنباً إلى جنب مع القيمة السوقية. وسجلت &e إيرادات تجاوزت 53 مليار درهم إماراتي من خلال تطبيق نموذج تشغيلي عالي الكفاءة ساهم في تحقيق أداء عالمي المستوى من حيث الأرباح قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء. وفي الوقت نفسه، حققت &e تحسناً كبيراً على مستوى تقييمات الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية عقب إطلاق أطر عمل للاستدامة، وتحديث السياسات بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية.

لم يكن هذا الأداء الاستثنائي وليد الصدفة، بل كان ثمرة لجهود المجموعة في إرساء ركائز راسخة لأعمالها الأساسية كمُشغل اتصالات عالمي المستوى، بالتركيز على البنية التحتية وتجربة العملاء. ولا تعتزم المجموعة أن تركن إلى هذا الأداء المتميز في أعمالها الأساسية فحسب. ففي الوقت الذي تحتل فيه المجموعة مكانة رائدة كمُشغل اتصالات، فإنها تواصل جهودها لتوفير أساس متين بما يحقق تطلعاتها المستقبلية في توسيع نطاق خدماتها لما هو أبعد من خدمات الاتصالات.

استشراف المستقبل الرقمي برؤية جديدة

تعمل الثورة الرقمية العالمية، التي تسارعت وتيرتها جراء تأثير الجائحة، على تغيير العالم بسرعة أمام الأعمال والعملاء على حد سواء. ويؤدي هذا التغيير إلى خلق مساحة وإبراز فجوات تنطوي على فرص هائلة لتقديم حلول جديدة ومبتكرة. وتمتلك &e المقومات والإمكانات التي تؤهلها لاقتناص هذه الفرص المستقبلية لتصبح رائدة في مجالات التكنولوجيا، بدءاً من الذكاء الاصطناعي إلى إنترنت الأشياء، والتكنولوجيا المالية، وأحدث المحتويات الرقمية، حيث تعمل المجموعة على تسريع بصمتها في هذه الحلول التكنولوجية الرائدة لتحقيق القيمة للمستثمرين وإتاحة إمكانيات جديدة لعملائها.

لكي يتسنى ل &e التميز والريادة في هذه المجالات، يتعين عليها التحول عبر مجموعة من المقومات، مثل ضرورة بناء قدرات جديدة، وتقديم حلول مبتكرة للسوق، وإقامة شراكات جديدة ضمن المنظومة، ومواصلة تحديث البنية التحتية التكنولوجية وتطبيق أساليب مرنة وطرق عمل جديدة وحديثة في قطاع الاتصالات.

وقد رسمت &e لنفسها قبل كل شيء رؤية إستراتيجية طموحة لكنها ممكنة وهي التحول من مُشغل الاتصالات الرائد في المنطقة إلى مجموعة عالمية في الحلول الرقمية والتكنولوجية.

والأهم من ذلك، أن مجموعة &e قد شرعت بالفعل في مسيرة تحولها من خلال زيادة بصمتها التكنولوجية وتوسيع نطاقها لتحقيق العديد من الإنجازات البارزة في عام 2021. فعلى سبيل المثال، بدأت &e مع مجموعة “G42” مشروع مشترك لتأسيس أكبر مزود لمراكز البيانات في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يفتح الباب أمام &e لتصبح رائدة في السوق في هذا المجال. كما زادت &e حصتها في شركة “الخدمات المالية الرقمية” واستحوذت على “elGrocer”، وهو سوق إلكتروني للبقالة يضم أكثر من 500 منفذ.

النموذج التشغيلي الجديد لمجموعة &e

في إطار سعيها لتحقيق طموحاتها في أن تصبح مجموعة عالمية في الحلول الرقمية والتكنولوجية، أطلقت مجموعة &e نموذجاً تشغيلياً جديداً يتكون من خمسة قطاعات متخصصة مدعومة بالأعمال المشتركة للمجموعة.

تمت هيكلة القطاعات المحورية الخمسة على النحو التالي:

  • اتصالات الإمارات - مواصلة الريادة في الأعمال الأساسية وتعزيز تجربة العملاء الرقمية والمرونة التشغيلية

  • الاتصالات الدولية - تسريع وتيرة النمو الدولي لتمكين توسع المجموعة في أسواق جغرافية جديدة

  • &e الحياة - توفير منظومة رائدة من الخدمات الرقمية للمستهلكين بداية من التكنولوجيا المالية والترفيه

  • &e المؤسسات - تسريع وتيرة النمو في مجالات السحابة الإلكترونية، والأمن الإلكتروني، وإنترنت الأشياء، والتوسع دولياً من خلال نماذج أعمال جديدة سريعة النمو

  • &e الاستثمار - الاستحواذ وتنمية ودعم الأعمال التكنولوجية ذات الرؤية المستقبلية لتحسين الحياة

سيؤدي تطوير مثل هذا النموذج التشغيلي إلى زيادة الاهتمام الإداري والمرونة التنظيمية لكل قطاع من القطاعات المحورية ذات الأولوية، وتمكين تسهيل تنفيذ عمليات الدمج والاستحواذ، وجذب الشركاء الاستراتيجيين والمستثمرين بما يتماشى مع أهداف النمو، وتسهيل استقطاب المواهب والاحتفاظ بها لدفع عجلة كل قطاع مع تمكين زيادة التآزر وتضافر الجهود على مستوى المجموعة.

اتصالات الإمارات

تُعد اتصالات الإمارات أكبر مساهم في الإيرادات، والأرباح قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء، وصافي الربح للمجموعة، وتسعى إلى مواصلة ريادتها في الأعمال الأساسية. وفي عام 2021، استمرت قصة نجاح اتصالات الإمارات بتحقيق إيرادات بلغت 30.2 مليار درهم إماراتي، و15.5 مليار درهم إماراتي من الأرباح قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء بهامش ربح قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء 51% وصافي ربح 7.8 مليار درهم إماراتي بهامش صافي ربح بلغ 26%.

عززت جائحة كوفيد-19 من أهمية خدمات الاتصالات الأساسية، باعتبارها شريان الحياة للاقتصاد والمجتمع. ونظراً لتلك الأهمية الجوهرية، يمكن أن تلعب اتصالات الإمارات دوراً أقوى في “نهضة الاتصالات” مدفوعة بجداول الأعمال الحكومية الجريئة، والتطبيق المتسارع للتكنولوجيا والوضع الطبيعي الجديد، والتي توفر فرصاً للنمو في كل من الأعمال الأساسية والخدمات الرقمية للمستهلكين.

ومن هذا المنطلق، تعيد اتصالات الإمارات من تموضعها لتصبح “شركة اتصالات رقمية رائدة للعملاء في عالم رقمي فائق الارتباط”. وتماشياً مع هذا الطموح، يتم تنفيذ استراتيجية جديدة تركز على 3 ركائز تتمثل في “نمو – تحوّل - تميُّز” إلى جانب أولويات استراتيجية محددة لكل ركيزة على النحو التالي:

نمو: الخدمات الأساسية والرقمية

  • خدمات المستهلك (B2C): تقديم خدمات متميزة للمستهلك مع تجارب رقمية منتقاة لتحقيق أقصى قدر ممكن من المشاركة

  • خدمات الشركات (B2B): التحول من مزود لخدمات الاتصالات إلى قائد منظومة شركات الاتصالات

تحول: التكنولوجيا والنموذج التشغيلي

  • الشبكة وتكنولوجيا المعلومات: بناء تكنولوجيا مُبسطة ومتقاربة تدعم الاستخدامات المبتكرة

  • النموذج التشغيلي: إنشاء نموذج تشغيلي رقمي يتسم بالمرونة والكفاءة

تميز: في تجارب العملاء والموظفين

  • تجربة العملاء: تقديم تجارب مدعومة بالتحليلات والخبرات شخصية من خلال قنوات مادية ورقمية

  • الموهبة والثقافة: إرساء ثقافة عامرة ومنفتحة وشاملة تشجع الابتكار، حيث يمكن للمواهب أن تصل إلى كامل إمكاناتها وطاقاتها

سيتيح نجاح تنفيذ استراتيجية “نمو – تحول – تميز” لاتصالات الإمارات في نهاية المطاف مواصلة مسيرة نموها، والحفاظ على دورها كمحرك رئيسي لتحقيق القيمة للمجموعة. علاوة على ذلك، ستعمل اتصالات الإمارات بشكل وثيق مع القطاعات المحورية الأخرى في المجموعة سعياً لتحقيق أقصى قدر ممكن من تكامل الإيرادات وكفاءة التكاليف.

الاتصالات الدولية

تطورت محفظة الاتصالات الدولية – على مر السنين – لتشمل عملياتها 15 دولة منتشرة في 3 مناطق جغرافية في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، وهي تحتل مكانة قوية في السوق، باعتبارها مصنفة كمُشغل الاتصالات الأول أو الثاني من حيث حصة القيمة في معظم هذه الدول. واليوم، يعتمد النمو في هذه الأسواق بشكل أساسي على إيرادات البيانات والمعاملات المالية عبر الهاتف المحمول.

على مدى السنوات الأربع الماضية، كانت العمليات الدولية محركاً رئيسياً لنمو المجموعة. واليوم، تجاوزت قاعدة عملائها 146 مليون مشترك بإيرادات بلغت 22.6 مليار درهم إماراتي، تمثل 42% من الإيرادات الموحدة للمجموعة والأرباح قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء بقيمة 10.8 مليار درهم إماراتي، مما يُسهم بنسبة 40% في الأرباح الموحدة للمجموعة قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء، بهامش ربح يبلغ 48%.

لقد رسمت الاتصالات الدولية استراتيجية واضحة لتعظيم قيمة المساهمين بالاستفادة من محفظتها المتنوعة ووفورات الحجم والوصول إلى المواهب والموارد المتخصصة. وطوّرت الاتصالات الدولية أحدث المهارات والقدرات المتقدمة، على سبيل المثال في المجالات الرقمية، والذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، والمحاكاة الافتراضية، وتعمل على توسيع نطاق مراكز التميز لخلق قيمة عبر الشركات التابعة لها.

ستسعى الاتصالات الدولية، بجانب مواصلة النمو الأساسي “الذاتي”، إلى اقتناص فرص النمو غير الذاتي في مناطق جغرافية جديدة واستكشاف فرص تطوير أعمال جديدة مثل الشراكات الاستراتيجية والمشاريع المشتركة في مناطق محددة، بما يمكنها من توسيع نطاق أعمالها وتحقيق وفورات الحجم من تكامل الأعمال مع تقليل الاعتماد على الأسواق المحلية وتنويع حدودها الجغرافية.

&e الحياة

تم تأسيس &e الحياة لتصبح رائدة في منظومة الخدمات الرقمية للمستهلكين بداية من الخدمات المالية والترفيه. وسوف تخلق &eالحياة قيمة للمجموعة، باعتبارها ذراع جديد للنمو سيستفيد من الطلب المتزايد على الخدمات الرقمية للمستهلكين، وذلك من خلال توسيع نطاق الأعمال الرقمية الجديدة للمستهلكين بالإضافة إلى دعم قطعاعات الاتصالات للمجموعة في زيادة إيراداتهم الأساسية.

تتمتع &e الحياة بوضع فريد يسمح لها بالاستفادة من نقاط القوة المالية والتشغيلية والعلامة التجارية الحالية للمجموعة، مثل السوق الكبيرة وقاعدة العملاء الحاليين التي يمكن الوصول إليها، والمركز المالي القوي للمجموعة، والشبكات ذات المستوى العالمي، والقدرات التكنولوجية إلى جانب كونها العلامة التجارية الأقوى للاتصالات في العالم.

تم اختيار التكنولوجيا المالية والوسائط المتعددة، من بين نطاق محفظة الخدمات الذي يغطي مجموعة واسعة من الخدمات الرقمية المحتملة للمستهلكين، كمجالات ذات أولوية للتوسع الأولي لـ&e الحياة، حيث يقدم كلا المجالين فرصة كبيرة ومتزايدة في السوق إلى جانب امتلاك &e الحياة مزايا استراتيجية يمكن أن تؤدي إلى نجاح توسيع نطاق الأعمال. أما بالنسبة للمزايا الإستراتيجية، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تستفيد &e الحياة – في كلا المجالين – من قاعدة العملاء الكبيرة، وشبكة التوزيع واسعة النطاق، والمصادر الغنية بالبيانات، والمنصات والبنية التحتية الفائقة للشبكة، إلى جانب القدرات التكنولوجية المتميزة.

بالنسبة للخدمات المالية، تطمح &e الحياة إلى أن تصبح الشركة الرائدة في المنطقة خلال خمس سنوات، وأن تنشئ منصة شاملة للتطبيقات “Super-App” ضمن منظومة الخدمات المالية، مدعومة بشراكات وحالات استخدام تمتد من المدفوعات والتحويلات إلى الخدمات المصرفية المفتوحة والتأمين وإدارة الثروات والقروض الصغيرة.

أما بالنسبة للوسائط المتعددة، فتطمح &e الحياة إلى تطوير أعمال إقليمية شاملة للمحتوى الإعلامي والترفيهي من خلال الاستفادة من منصة رؤية الإمارات لبناء شركة إعلامية “MediaCo” متخصصة بعيداً عن أعمال الاتصالات الأساسية. وتُعد رؤية الإمارات بالفعل أكبر منصة لتجميع المحتوى في دولة الإمارات العربية المتحدة، وستقوم بتنويع محتواها في الفيديو والألعاب والصوت وتوفيرها للعملاء من خلال منصة مباشرة للعملاء وكذلك عبر الحلول المحتملة للخدمات بين الشركات.

ستحقق &e الحياة طموحها للنمو القوي من خلال مزيج متوازن من فرص النمو الذاتي وغير الذاتي.

&e المؤسسات

تم تأسيس &e المؤسسات في إطار تنفيذ إستراتيجية المجموعة المتمثلة في تسريع وتيرة النمو وتسخير قيمة إضافية من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك عن طريق فصل اتصالات ديجيتال. والغرض من إنشاء &e المؤسسات هو تسريع وتيرة النمو في السحابة الإلكترونية، والأمن الإلكتروني، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، وتوسيع البصمة الدولية من خلال نماذج أعمال جديدة سريعة النمو. وقد أدى هذا بدوره إلى صياغة رؤية واضحة تسترشد بها &e المؤسسات في مسيرتها نحو النمو المستقبلي، وهي ”قيادة التحول الرقمي للحكومات والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان“.

ومن الجدير بالذكر أن &e المؤسسات حققت بالفعل مكانة قوية في السوق من خلال خبراءها الرقميين البالغ عددهم ما يقرب من 1000 خبير، ومجموعة من المنصات الرقمية المتقدمة، والأنظمة البيئية المبتكرة، ونماذج الخدمات المرنة، إلى جانب القدرات التشغيلية القوية المُدارة بالكامل. وقد أثمرت الركائز الاستراتيجية لـ&e المؤسسات إلى تحقيق نمو مستدام في الإيرادات بنسبة 24% سنوياً منذ إنشاء “اتصالات ديجيتال” وبلغت إيراداتها حوالي 1.8 مليار درهم إماراتي. كما تم توفير مجموعة واسعة من البيانات عن العملاء الاستراتيجيين الرئيسيين من خلال تنفيذ مشاريع بارزة، مثل تصميم وتنفيذ بنية تحتية متعددة الوسائط شاملة لإكسبو 2020 في الإمارات العربية المتحدة.

وضعت &e المؤسسات توجهاً استراتيجياً واضحاً في كل جانب من جوانب محفظتها، ولا سيما السحابة الإلكترونية، حيث تُمكن العملاء في رحلتهم نحو السحابة الإلكترونية من خلال توفير خدمات شاملة ومتعددة، مدعومة بأقوى شبكة لمركز البيانات في دولة الإمارات العربية المتحدة. أما في مجال الأمن الإلكتروني، تقدم &e المؤسسات – من خلال شركتها المتخصصة “Help AG” – خدمات وحلول رائدة من الجيل التالي لمساعدة العملاء على التصدي للهجمات الإلكترونية وزيادة مستوى الحماية لديهم. وأخيراً، في مجال إنترنت الأشياء والذكاء الأصطناعي، طورت &e المؤسسات خدمات تركز على العملاء باستخدام أحدث المنصات والتقنيات ودمج الذكاء الاصطناعي في مركز الحلول الخاصة بها، إذ تتيح &e المؤسسات – من خلال فريق متخصص من خبراء إنترنت الأشياء وعلماء البيانات وممارسي الذكاء الاصطناعي – أتمتة العمليات واتخاذ القرارات المدروسة لعملائها على أساس البيانات الفورية.

تعمل &e المؤسسات كذلك على توسيع نطاق برنامج “FutureNow”، الذي يُعد المحرك الرئيسي للابتكار والنموذج المرجعي للتعاون مع المنظومة الأوسع، وهو برنامج واسع النطاق يشمل مراكز الابتكار المفتوحة، ومختبرات الابتكار، وبرامج التعاون مع جهود توسيع النطاق، مع إقامة مشروع يتم إطلاقه قريباً مصمماً لإطلاق مشاريع جديدة بطريقة مرنة وصناعية.

يتبلور طموح &e المؤسسات بوجه عام حول مضاعفة إيراداتها بحلول عام 2025م، وتسريع وتيرة نموها من خلال التوسع على المستوى الإقليمي وكذلك اقتناص الفرص المحددة للنمو غير الذاتي. لتحقيق هذا الطموح، ستعمل &e المؤسسات على تعزيز نموذجها التجاري، والاستثمار في تنوع القدرات والمنصات وإعادة مكانتها في السوق بالعلامة التجارية الجديدة.

&e الاستثمار

في إطار التحول من مُشغل الاتصالات الرائد في المنطقة إلى مجموعة عالمية في الحلول الرقمية والتكنولوجية، ستركز &e الاستثمار على الاستحواذ وتنمية ودعم الأعمال التكنولوجية ذات الرؤية المستقبلية لتحسين الحياة.

إن &e الاستثمار في وضع جيد يسمح لها بالمشاركة في رأس المال الاستثماري والاستفادة من فرص استثمارات الأسهم الخاصة والاستحواذ على حصص أقلية كخطوة يمكن أن تولد مكاسب إستراتيجية رئيسية للمجموعة بالكامل. في الواقع، فإن &e ستكون قادرة – من خلال استثمارات &e الاستثمار – على التحرك أسرع نحو استكشاف التكنولوجيا الجديدة ونماذج الأعمال، وسد الفجوات في القدرات بالاستفادة من المرونة والابتكار لدى الشركات الناشئة ودفع عجلة المزيد من النمو في مجالات الأعمال الداعمة مع الحفاظ على الدور الفاعل في التوجهات الناشئة والتكنولوجيا الجديدة، مما سيسمح للمجموعة في نهاية المطاف بتوسيع نطاق استراتيجيتها للاندماج والاستحواذ من خلال زيادة نطاق الشركات التي تستهدفها إلى جانب التحقق مسبقاً من مجالات التوسع الجديدة ذات الأولوية.