قيادة الشركة

جاسم محمد الزعابي

رئيس مجلس الإدارة

حاتم دويدار

الرئيس التنفيذي للمجموعة

كريم بنيس

الرئيس التنفيذي للشؤون المالية للمجموعة

Chair

جاسم محمد الزعابي

رئيس مجلس الإدارة

كلمة رئيس
مجلس الإدارة

”تشهد الشركة مرحلة بارزة في تاريخها، مع تحولها من مجموعة اتصالات إلى &e - مجموعة تكنولوجيا رائدة عالميا”

تشهد الشركة مرحلة بارزة في تاريخها، مع تحولها من مجموعة اتصالات إلى &e - مجموعة تكنولوجيا رائدة عالمياً، تستثمر من أجل خلق إمكانات لا محدودة، بالاعتماد على قدرات اتصال ذكية وفائقة السرعة، وفرص شراكات مثمرة.

علاوة على ذلك، حققت &e العديد من الإنجازات المتميزة خلال عام 2021، وشهدت المجموعة أداءً مالياً غير مسبوق، الأمر الذي يمهد الطريق لمستقبل رقمي واعد.

ولا تظهر بوادر التباطؤ على الانتعاشة الرقمية التي نتجت عن الجائحة. واليوم، يواجه قطاع الاتصالات خيارين، إما الاستمرار في الوضع ذاته وتقديم نفس الخدمات، أو التقدم والابتكار من أجل ضمان استمرارية الأعمال، والأهم من ذلك، تحقيق النمو. وقد عملت المجموعة على اغتنام جميع الفرص المتاحة من أجل الارتقاء بقدرات الاتصالات لتطوير الجيل التالي من التقنيات، بما يعود بالنفع على العملاء، والمجتمعات التي نقدم لها الخدمات، والعالم بأسره.

وهذه الجوانب تظهر بوضوح من خلال الأدء المتميز، حيث ارتفعت القيمة السوقية للمجموعة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، في الوقت الذي تمتلك فيه واحدة من أسرع الشبكات وأكثرها تطوراً على مستوى العالم، بينما أسهمت استثمارات المجموعة في إيصال شبكة الألياف الضوئية إلى المنازل في تعزيز المكانة العالمية الرائدة لدولة الإمارات في هذا المجال. وتوّجت الجهود المبذولة من خلال الحصول على لقب أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات على مستوى العالم، مع تحقيق الصدارة في قائمة فوربس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأعلى 10 شركات مدرجة قيمةً في دولة الإمارات.

تعزيز القيمة والعوائد

يسعدني في هذا الصدد إلقاء الضوء على النمو المسجل في أعمال المجموعة، حيث حققت نمواً في الإيرادات الموحدة بنسبة 3.2%، وصافي أرباح موحدة قدرها 9.3 مليار درهم إماراتي. إضافة إلى ذلك، شهدت أعمال المجموعة في الأسواق الدولية نمواً ثابتاً في الإيرادات. ويعكس الأداء القوي عبر عمليات &e مدى نجاح نموذج الأعمال، ووضوح الرؤية والأهداف.

كما شهدت أسهم الشركة أداء غير مسبوق، ما عزز القيمة المحققة للمساهمين، وأدى ارتفاع العائد على السهم إلى 1.07 درهم إماراتي للمرة الأولى إلى دعم سعر السهم والقيمة السوقية، حيث قفز سعر السهم بنسبة 88% إلى 31.7 درهم، بينما لامست القيمة السوقية حاجز 75 مليار دولار، مقارنة بـ 40 ملياراً عام 2020.

وبينما نمضي نحو مستقبل واعد، سنضاعف جهودنا ونؤكد الالتزام بتحقيق مصلحة المساهمين والعملاء.

القواعد الاستراتيجية لتمكين نموذج أعمال يحاكي المستقبل

انطلاقاً من السجل الحافل بالإنجازات البارزة التي شهدتها &e حتى الآن، نحن واثقون من قدرتنا على قيادة أجندة التحول الرقمي. نموذج الأعمال الجديد يعزز جاهزية المجموعة للمستقبل، ويحتفي بتاريخها العريق، ويدعم قدرتها على الاستفادة من الفرص المتاحة من خلال قطاعات الأعمال الرئيسية.

ويبقى قطاع الاتصالات جوهر عمليات &e بقيادة اتصالات الإمارات في السوق المحلية، والشركات التابعة لقيادة العمليات في الأسواق الدولية، وستدعم الإرث الغني للمجموعة في مجال الاتصالات، مع تعزيز قدرات الشبكة القوية، وزيادة القيمة إلى أقصى حد لمختلف شرائح العملاء. كما ان للمجموعة خطط طموحة تسعي لتنفيذها وتهدف للتوسع في أسواق جديدة، والاستمرار في تعزيز الأداء التشغيلي في 16 سوقاً تتواجد بها في الوقت الحالي.

تركز ”&e الحياة“ على تعزيز تجربة العملاء من خلال هدفها بأن تكون جزءاً لا يتجزأ من حياتهم اليومية. لقد وضعت ركيزة الأعمال &e الحياة خططاً قوية لتصبح اللاعب الرائد في منظومة المستهلك، لتجعل العالم في متناول يديه؛ من خلال منصات الاتصال الذكية في مجال الترفيه وتجارة التجزئة والخدمات المالية.

ستكون ”&e المؤسسات“ القوة الدافعة وراء التحول الرقمي للحكومات والشركات والمؤسسات؛ وذلك من خلال حلولها التقنية المتقدمة في مجال الأمن السيبراني والسحابة وإنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي (AI)، إضافة إلى تنفيذ المشاريع الضخمة. حيث ستخلق ”&e المؤسسات“ قيمة حقيقية للأعمال مع استمرارها في الاستفادة من خبرتها في الريادة الرقمية، وامتلاك جميع مكامن القوة التي يجب أن تتمتع بها بصفتها شريك اتصالات عالمي موثوق.

أما ”&e الاستثمار“ فهي ركيزة نمو بالنسبة للمجموعة من خلال قيادة عمليات الاستحواذ والاندماج الجديدة، بما يتماشى مع رؤيتها للاستثمار في الأفكار التي تصنع المستقبل، من خلال التركيز على تعظيم القيمة للمساهمين، وقدرات البنية التحتية، وتعزيز الحضور العالمي. وفي الوقت الذي تقوم فيه المجموعة بتحديث قطاعاتها بما يتماشى مع أهدافها المتمثلة في التوسع الجغرافي، والتعمق في السوق، وتنفيذ المشروعات المربحة، ستواصل السعي لاستكشاف أوجه جديدة لتعزيز نمو الأعمال.

قيادة التغيير من أجل تحقيق النمو

يتطلب الفصل الجديد من رحلة &e الحفاظ على المرونة لتحقيق المزيد من الإنجازات، وقيادة التغيير من أجل النمو. وندرك متطلبات اسكتشاف مجالات التكنولوجيا الواعدة، بما يحافظ على المرونة ويعزز قدرة المجموعة في البحث عن إمكانات جديدة.

سنواصل في &e العمل بكل شفافية لتحقيق رؤيتنا القائمة على جعل المستحيل ممكناً، بما يؤدي إلى قيادة مستقبل رقمي أكثر إشراقًا لتمكين المجتمعات، وتسريع توليد القيمة من خلال الابتكار والرقمنة.

تنطلق المجموعة على مسار نموها المستقبلي من موقع ريادي، تعمل فيه على تعظيم قيمة العمليات في دولة الإمارات، وتعزيز الريادة من خلال توسيع التواجد الإقليمي، وتنمية الفرص الرقمية المتاحة، ومواصلة العمل الطموح لإيجاد قيمة مستدامة؛ وذلك من خلال تعزيز الاستثمارات الذكية في قطاعي التكنولوجيا والاتصالات.

وأتوجه بخالص الشكر والتقدير لقيادتنا الرشيدة الملهمة، التي توفر دعماً لا محدود لتحقيق النجاحات المتتالية. إنه لشرف كبير أن تحظى المجموعة بكل أدوات التمكين، لتوسيع آفاق نموها، وتحويل مسارها إلى تحول رقمي أكثر شمولية، وبناء واقع جديد لنا جميعاً من خلال الجيل التالي من قدرات الاتصال والتقنيات المتطورة.

وأود أن أعرب أيضاً عن امتناني للكوادر البشرية المتميزة في &e، وهم مصدر فخر لنا بكل خطوة نخطوها في مسيرتنا. إن روح المشاركة والتعاون لدينا تزداد تألقاً؛ وذلك بفضل عملائنا وشركائنا، وسنواصل المضي قدماً في مهمتنا المتمثلة في ريادة التقنيات المتقدمة، وبناء شراكات رائعة واستكشاف فرص من شأنها أن تغيّر العالم نحو الأفضل.

وبينما نعمل معاً من أجل صناعة مستقبل رقمي واعد، أثق بقدرة المجموعة على مواصلة تحقيق نتائج متميزة من خلال خطط التحول المدروسة.

Chair

حاتم دويدار

الرئيس التنفيذي للمجموعة

كلمة الرئيس التنفيذي
للمجموعة

”لقد شهدت المجموعة عاماً متميزاً نتيجة لجهودنا في تعظيم القيمة من أعمالنا، ترسيخ المكانة الإقليمية، وانماء الخدمات المجاورة عضوياً ومن خلال عمليات الاستحواذ“

كان عام 2021 استثنائياً، فقد حققت خلاله المجموعة أداءً مالياً قوياً ونمواً في مختلف عملياتها. نحن على مشارف فصل جديد ومثير في رحلة نمو &e، لصناعة مستقبل رقمي أكثر إشراقاً يسهم في تمكين المجتمعات. أشعر بالفخر بما تحقق من إنجازات عام 2021؛ وأتطلع إلى عام مثمر آخر.

وعلى مدار العام، استطاعت المجموعة أن تعزز قدرات الاتصال على مستوى الأفراد والمؤسسات والمجتمعات، ووسعت نطاق خدماتها الرقمية بشكل غير مسبوق. إذا كان محور الاهتمام عام 2020 حول الالتزام بخدمة العملاء والحفاظ على قوة أداء الشبكات، فإن عام 2021 جاء للتركيز على إعادة تنظيم العمليات بحيث تصبح المجموعة أكثر مرونة وتنافسية، وأكثر تجاوباً مع احتياجات العملاء. دخلت المجموعة في شراكات مثمرة مع حكومات وشركات لتنفيذ مشروعات ضخمة، وتمكنت من تسخير التقنيات مثل الأمن السيبراني والسحابة، وإنترنت الأشياء (IoT) والذكاء الاصطناعي (AI) لتلبية تطلعات عملائها. قمنا بإنشاء بنية تحتية موثوقة، ومنظومة ثرية لتمكين الابتكار وريادة الأعمال. وقد تحقق ذلك بفضل كادرنا الوظيفي الذي أظهر احترافية في العمل الجاد والمتواصل، للحفاظ على تواصل الأفراد والشركات والمجتمعات، وتقديم تجارب عملاء متميزة، وترقية تقنياتنا وخدماتنا.

الاستجابة للواقع الجديد في العصر الرقمي

تعمل &e على تسريع تحولها إلى مجموعة تكنولوجيا رائدة عالمياً، تركز على العملاء، وقائمة على القدرات الرقمية، وذلك بالاعتماد على النجاحات المحققة في ابتكار وتصميم وتنفيذ الحلول الرقمية للشركات والحكومات والأفراد، والشراكات الاستراتيجية الصلبة، واستقطاب أفضل المواهب من منطقتنا والعالم.

على مدار عقود، تبوأنا مكانة ريادية في توفير أحدث التقنيات للعملاء. وفي السنوات الأخيرة، كانت المجموعة الشريك الموثوق لرواد الأعمال والمبتكرين. وعلى الدوام، حافظت المجموعة على مكانتها بصفتها الشريك الموثوق للاقتصادات وتنمية الأعمال بالنسبة للحكومات ومختلف الشركاء.

الاحتفال بالأداء القوي

حققت المجموعة أداءً قوياً في عام 2021 إضافة إلى العديد من الإنجازات. تُعد &e (مجموعة اتصالات) الآن أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات على مستوى العالم، وهي أول علامة تجارية في الاتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا تحقق هذا اللقب. ويعكس ذلك بشكل واضح قدرات الاستجابة للمتغيرات، نتيجة لجهود الشركة الدؤوبة لدعم الطموحات وتمكين المجتمعات. لقد شهدت المجموعة أيضاً عاماً متميزاً نظراً إلى جهود فرق العمل في تعظيم القيمة من جوهر أعمال الاتصالات، وترسيخ المكانة الإقليمية، والتوسع من خلال عمليات الاستحواذ المدروسة بعناية.

وأستعرض فيما يلي أبرز النتائج المالية:

  • ارتفعت الإيرادات الموحدة للمجموعة بنسبة 3.2% لتصل إلى 53.3 مليار درهم إماراتي، وارتفع صافي الأرباح الموحدة إلى 9.3 مليار درهم إماراتي، وهو ما يمثل أيضاً زيادة بنسبة 3.2% على أساس سنوي. وبلغت الأرباح الموحدة قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 26.7 مليار درهم إماراتي، مما يمثل زيادة سنوية بنسبة 1.0% وأدت إلى تحقيق هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 50.1%.

  • قدمت المجموعة عبر نطاق وجودها الجغرافي أداءً مالياً قوياً مقارنة بالعام 2020 بالرغم من التحديات المستمرة في الأسواق الدولية المختلفة، مثل التدابير الوقائية المتخذة ومعدلات التعافي من جائحة كوفيد-19. ويُعزى النمو القوي في الإيرادات إلى التعافي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتحسن المستمر في العمليات الدولية. كما شهدت دولة الإمارات انتعاشاً قوياً بفضل النمو في خدمات الهاتف المتحرك والخدمات الرقمية.

  • حققت اتصالات مصر نمواً في الإيرادات بنسبة 21%. وشهدت عمليات مجموعة اتصالات باكستان نمواً في جميع الإيرادات بنسبة 6%.

بالنظر إلى الإنجازات المحققة في مجالي الاستدامة والتنويع، ارتفع تصنيف &e الخاص بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ESG على مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI) من BBB إلى A، ما يعكس جهود الاستدامة المستمرة بعد إطلاقها إطار عمل الاستدامة والسياسات المعززة بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية. ولأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، قمنا بتطبيق إطار عمل للمساواة بين الجنسين في مستويات الدخل.

وفي إطار جهود الحفاظ على البيئة، تتطلع &e إلى تسريع تخفيض الكربون من أنشطتها المختلفة عن طريق تقليل الغازات الدفيئة بحلول عام 2030. ومع المضي باتجاه مستقبل رقمي مشرق، سنواصل بذل الجهود لتوفير منتجات وخدمات آمنة وفعالة ومستدامة، تساعد في التخفيف من التغير المناخي.

تحقيق التطلعات المستقبلية من خلال قطاعات الأعمال

تعطي إنجازات عام 2021 مؤشرات قوية على أن المجموعة في وضع جيد لإعادة تنظيم عملياتها المختلفة من خلال التطور الذي شهدته والتحول إلى &e. كما أن إنشاء قطاعات أعمال متخصصة تشكل ركائز المجموعة (الاتصالات، &e الحياة، &e المؤسسات، &e الاستثمار)، سيخدم شرائح العملاء والمساهمين بشكل أفضل؛ من خلال الحفاظ على مكانتنا في رسم ملامح المستقبل، بما يمكّن المجتمعات ويسهم في تقدمها.

نحن مستعدون لتنمية حجم عملياتنا، والعمل في مناطق جغرافية جديدة، وبناء شراكات فريدة من نوعها، وتحسين نماذج الأعمال، وتنويع مصادر الإيرادات لتحقيق القيمة المضافة. وتعمل &e لإيجاد نماذج أعمال جديدة وسريعة النمو في الفضاء الرقمي لكل من قطاعي المستهلكين والشركات، لتسريع النمو. وسنقوم بتنفيذ المرحلة التالية من التحول الأساسي لعمليات اتصالات الإمارات من خلال تقديم تجارب عملاء رقمية متميزة.

الثقة بمستقبل رقمي واعد

تضع المجموعة التحول الرقمي والتقنيات المتقدمة في صميم أعمالها لمواصلة مشوار النمو، ولذلك، ستعمل على دمج قدرات الاتصالات والتكنولوجيا لما فيه مصلحة جميع الشركاء. ولا بد من مواكبة التطورات الحاصلة في القطاع للاستفادة من المشروعات المثمرة، والشركات التي تحقق قيمة مضافة. وستوفر &e للعملاء كامل القدرات التي يتيحها العالم الرقمي في جميع القطاعات.

تثمّن المجموعة دعم القيادة الرشيدة بدولة الإمارات، التي تشكل مصدر إلهام لرؤيتنا بمواكبة المستقبل رقمياً. وسأبقى ممتناً لمستثمرينا ومساهمينا وعملائنا لإيمانهم برؤيتنا وهدفنا، وقدرتنا على تحقيق هذه الرؤية.

نؤكد مجدداً عزم المجموعة على المضي قدماً لتحقيق المزيد، والارتقاء بأعمالها إلى آفاق تقنية جديدة، وتعزيز قدرتها على المنافسة بصفتها مجموعة عالمية للتكنولوجيا والاستثمار.

Chair

كريم بنيس

الرئيس التنفيذي للشؤون المالية للمجموعة

مراجعة الرئيس التنفيذي
للشؤون المالية للمجموعة

”ركزنا على تحسين الكفاءات وزيادة القيمة للعملاء والمساهمين“

الإيرادات

(مليون درهم إماراتي)

53,342

+%3.2 سنوياً

الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء

(مليون درهم إماراتي)

26,721

+%1.0 سنوياً

صافي الأرباح

(مليون درهم إماراتي)

9,317

+%3.2 سنوياً

نجحت &e في تسريع رحلة نموها الإستراتيجي خلال عام 2021، محققة إنجازات مهمة على صعيد الربحية والقيمة السوقية وقيمة العلامة التجارية، ومتغلبة على التحديات المستمرة لجائحة كوفيد-19 في الأسواق التي نعمل بها. وتأكيداً على عروض خدماتها الفريدة في السوق وقوتها المالية ومرونتها التشغيلية، حافظت المجموعة على وتيرة نموها المستمر وعززت مكانتها ورسخت قوتها بما يمكنها من خلق القيمة للمساهمين في السنوات القادمة.

في ظل هذا العام الذي شهد تعافياً في السوق الإماراتي واستمراراً للنمو في أسواقنا الدولية، فقد تم تتويج &e مرة أخرى مشغل رائد في العالم من حيث أداء شبكة الهاتف المحمول تأكيداً على التزامنا بتوفير أحدث التقنيات، وبناء أفضل الشبكات جودة، وتقديم تجربة عملاء استثنائية على مستوى كافة الأسواق التي تعمل بها المجموعة.

وقد دعم هذا الأداء القوي تحسن الإيرادات في دولة الإمارات العربية المتحدة واستمرار زخم النمو في عملياتنا الدولية، ما أدى إلى زيادة الإيرادات الموحدة للمجموعة بنسبة 3.2% في العام 2021 لتصل إلى 53.3 مليار درهم.

استمرت تداعيات جائحة كوفيد-19 والتغيُّرات المتلاحقة في مزيج الإيرادات في التأثير على عملياتنا ونتائجنا، لا سيما فيما يتعلق بإيرادات الهاتف المحمول الضعيفة بسبب انخفاض التجوال وزيادة انتشار تطبيقات انتقال الصوت عبر برتوكول الانترنيت VoIP، فضلاً عن انخفاض وتيرة النشاط الاقتصادي بشكل عام على مستوى الأسواق التي نعمل بها.

ومع ذلك، فإن نهجنا المالي المنضبط والمرن كان كفيلاً بتحقيق التحسن في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء مع الحفاظ على هامش ربح قوي بنسبة 50.1%، والذي يُعد من بين أعلى المعدلات في قطاع الاتصالات، من خلال الجهود المركزة لتحسين التكلفة وبالتالي تعزيز الربحية. وعليه، ارتفع الربح الصافي للمجموعة بنسبة 3.2% ليصل إلى 9.3 مليار درهم محققاً صافي هامش ربح نسبته 17%.

وخلال هذا العام الحافل بالأحداث، قمنا أيضاً بزيادة الحدى الأقصى لنسبة ملكية الأجانب في رأسمال المجموعة إلى 49%، ما أدى إلى ترقية أوزاننا في المؤشرات الرئيسية، وبالتالي دخول تدفقات كبيرة على سهم المجموعة. واستُكمِل أداؤنا القوي وإمكانات النمو التي نتمتع بها بزيادة ثابتة في القيمة السوقية بنسبة 88% على أساس سنوي، لنختتم العام 2021 كواحدة من أكبر العشرة شركات اتصالات في العالم.

وانعكاساً لهذا النجاح والتزام المجموعة بتحقيق أفضل العوائد الممكنة لمساهميها، فقد حرص مجلس إدارة المجموعة على مكافأة مساهمينا من خلال اقتراح توزيع أرباح نقدية بواقع 80 فلساً للسهم الواحد عن العام 2021، لتبلغ بذلك نسبة إجمالي العائد على استثمارات المساهمين ما يقارب 95%.

تنويع مستمر يعزز النمو والربحية

انعكاساً لقوة المحفظة المتنوعة &e التي تم بناؤها على مدار السنوات القليلة الماضية، فقد حققنا نتائج تتسم بالمرونة ونمواً في حجم الأعمال على مستوى كافة أسواقنا، حيث حققت إيرادات المجموعة الموحدة تعافياً بعد الاضطرابات الذي شهدها العام 2020، بفضل تحسن أوضاع البيئة التشغيلية في بعض أسواقنا الرئيسية خلال العام 2021.

بلغ إجمالي الإيرادات الموحدة للمجموعة للعام 2021 نحو 53.3 مليار درهم، بزيادة نسبتها 3.2%، ما يعكس تحسناً في اتجاه الإيرادات في عملياتنا في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 1.0% وزيادة الإيرادات الدولية بنسبة 6.7%، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى الأداء القوي لاتصالات مصر نتيجة للطلب المتزايد على خدمات النطاق العريض المتحركة، والتحسن في قطاع خدمات النطاق العريض الثابتة والمتحركة في باكستان، والنمو في الأسواق الدولية لمجموعة اتصالات المغرب.

ارتفعت الأرباح الموحدة للمجموعة قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء للعام 2021 لتصل إلى 26.7 مليار درهم، ما أدى إلى تحقيق هامش ربح قبل قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 50.1%. وعلى الرغم من التغيُّرات غير المواتية في مزيج الإيرادات؛ فقد ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء، بعد استثناء البند الغير متكرر في القوائم المالية للمغرب خلال العام الماضي، بنسبة 1.7%، بينما انخفض هامش الربح بواقع 0.7 نقطة.

استمرت برامج تحسين التكلفة، التي هي جزء لا يتجزأ من عمليات وثقافة المجموعة، في خلق قيمة خلال العام 2021، من خلال البحث عن طرق جديدة لتحسين الكفاءة أو خفض التكاليف بهدف زيادة القيمة للعملاء والمساهمين. وقد ضاعفت تداعيات الجائحة من أهمية هذه البرامج، في ضوء بعض أوجه عدم اليقين فيما يخص الأوضاع التشغيلية والمالية. وقد استغلت مجموعة اتصالات هذا الزخم لزيادة تحسين الكفاءة من خلال اعتماد نماذج تشغيل جديدة بما في ذلك العمل عن بعد لتوفير مصروفات النقل والمرافق والتدريب وغيرها من التكاليف الإدارية الأخرى. وتواصل المجموعة تعزيز عملياتها عبر الاستفادة من وفورات التكامل وعملية التحول الرقمي، والتي ستدعم ضخ استثمارات وخلق مصادر إيرادات جديدة لدفع عجلة النمو في المستقبل.

بشكل عام، حققنا نمواً جيداً في الربح الصافي، حيث ارتفع بنسبة 3.2% ليصل إلى 9.3 مليار درهم لهذا العام، بينما بلغت ربحية السهم 1.07 درهم في العام 2021، بزيادة نسبتها 3.2% مقارنة بالعام السابق.

وقد نتجت هذه الزيادة في ربحية المجموعة عن عدة عوامل تتضمن تركيزنا المتزايد على الإيرادات الأساسية التي لا تزال تشكل جزءاً كبيراً من إيراداتنا؛ والاستفادة من شبكاتنا الرائدة وقدراتنا لخلق مصادر دخل جديدة؛ والتركيز الشديد على جهود تحسين التكلفة دون إعاقة إمكانات النمو لتدفقات الإيرادات الجديدة؛ وزيادة مساهمات الشركات الزميلة الرئيسية؛ وانخفاض صافي التمويل والتكاليف الأخرى بسبب تحسن مستوى مديونية المجموعة بعد إعادة تمويل سنداتها المستحقة.

ميزانية عمومية وتدفقات نقدية قوية

يبقى ضمن أولوياتنا الرئيسية مواصلة تعزيز قوة ميزانيتنا العمومية وضمان متانة المركز المالي للمجموعة. وخلال العام 2021، حافظت &e على نسب عالية من السيولة مدعومة بالتدفقات النقدية القوية، ما حقق رصيداً نقدياً بلغ 28.6 مليار درهم بنهاية العام، لتكوِّنَ المجموعة مركزاً نقدياً استثنائياً مقارنة بالشركات المماثلة في قطاعنا ومرونة مالية كبيرة للمرحلة المستقبلية.

ارتفعت النفقات الرأسمالية الموحدة السنوية بنسبة 17.9% خلال العام 2021 حيث بلغت 8.4 مليار درهم، ونتج عن ذلك معدل كثافة رأسمالية بنسبة 15.7%، ما يمثل زيادة بواقع نقطتين مقارنة بالعام الماضي. وكان الإنفاق الرأسمالي مدفوعاً بالاستحواذ على الطيف الترددي في باكستان ومصر والتحديث المستمر للشبكة في العديد من الأسواق، بما في ذلك: نشر شبكة الجيل الخامس في الإمارات، والاستثمارات في شبكة الألياف الضوئية في المغرب وباكستان، وتغطية الشبكات والتوسع في مصر والشركات التابعة الدولية لاتصالات المغرب. وباستثناء عمليات الاستحواذ على الطيف الترددي والتراخيص في باكستان ومصر وموريتانيا، ارتفع الإنفاق الرأسمالي بنسبة 8.5% على أساس سنوي ونسبة كثافة رأسمالية بنحو 0.6 نقطة مئوية. فيما بقيت التدفقات النقدية الحرة من الأنشطة التشغيلية، باستثناء تلك الخاصة بالطيف الترددي، قوية حيث انخفضت بشكل طفيف بنسبة 1.3% على أساس سنوي لتصل إلى 19.7 مليار درهم مع هامش تدفقات نقدية حرة بنسبة 37% تقريباً من الإيرادات.

بتاريخ 31 ديسمبر 2021، بلغ إجمالي المديونية الموحدة 25.7 مليار درهم مقارنة بمبلغ 26.7 مليار درهم في 31 ديسمبر 2020، بانخفاض قدره مليار درهم، بسبب تحسن أوضاع المديونية لدى المجموعة. فقد استفدنا خلال العام 2021 من الظروف الموأتية لسوق رأس المال لإصدار سندات جديدة بقيمة 1.0 مليار يورو، تتكون من شريحتين، في إطار برنامج السندات العالمية متوسطة الأجل (GMTN) الذي تم ادراجه في العام 2014. واستخدمت العائدات من الإصدار الجديد لإعادة تمويل السندات المستحقة بقيمة 1.2 مليار يورو. وقد تم تغطية الاكتتاب في الإصدار الجديد بمقدار 6 أضعاف وسوف تحقق توفيراً كبيراً في تكلفة الفائدة خلال فترة حيازتها. وبتاريخ 31 ديسمبر 2021، بلغ صافي السيولة النقدية المتاحة لدى المجموعة مستوىً قوياً عند 2.8 مليار درهم.

تستمر مجموعة اتصالات في الحفاظ على أحد أعلى التصنيفات الائتمانية في قطاع الاتصالات في العالم (AA- من ”ستاندرد آند بورز جلوبل“ وAa3 من ”موديز“، مع نظرة مستقبلية مستقرة)، ما يعكس قوة الميزانية العمومية للمجموعة، وأداءها المتميز على المدى الطويل، وقدرتها الكبيرة على تحقيق التدفقات النقدية.

زيادة عدد المشتركين وقيمة العلامة التجارية والحصة السوقية

اتسم هذا العام بتحقيق إنجازات هامة ل&e، حيث تم تتويجنا كأقوى علامة تجارية في مجال الاتصالات على مستوى العالم من قبل وكالة «براند فاينانس» العالمية. وتعد &e العلامة التجارية الأولى والوحيدة في قطاع الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تنال هذا التتويج العالمي. كما حافظنا على لقب محفظة العلامة التجارية الأعلى قيمة للاتصالات على مستوى المنطقة بفضل القيمة المجمعة لمحفظة العلامات التجارية للمجموعة التي تقدر بأكثر من 12.5 مليار دولار أمريكي، بارتفاع نسبته 16% خلال العام 2021.

استمر نمو قاعدة المشتركين لدينا خلال العام 2021، حيث واصلنا تركيزنا على استقطاب عملاء جدد من الشريحة العالية الجودة، حيث يعد ذلك عنصراً أساسياً في مساعدتنا على الاستمرار في تحقيق نمو قوي في الإيرادات على أساس سنوي. وبحلول نهاية العام، بلغ العدد الإجمالي لمشتركي مجموعة اتصالات 159 مليون مشترك، ما يمثل زيادة بنسبة 3% مقارنة بالعام 2020، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى نمو المشتركين في القطاعات العالية القيمة في كل من السوق الحلي وعملياتنا الدولية.

وتعكس هذه الإنجازات، بالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في القيمة السوقية للمجموعة خلال العام، مكانتنا الريادية بلا منازع في سوقنا المحلي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث نتمتع بحصة سوقية تبلغ 67% في قطاع الاتصالات المتنقلة و80% في قطاع الاتصالات الثابتة، بالإضافة إلى تواجدنا الدولي المميز حيث نحتل المركز الأول أو الثاني من حيث الحصة السوقية في 12 من أصل 15 سوقاً نعمل به.

عزز استحواذ اتصالات الامارات على شركة ”الجروسر“ EL Grocer، وهي منصة رائدة في مجال توصيل لوازم البقالة في الإمارات، من قدرة اتصالات الإماراتية على تقديم خدمات ذات قيمة مضافة لعملائها. ورفعنا ملكيتنا في ”شركة الخدمات الرقمية المالية“ من خلال الاستحواذ الكامل على أعمال الشركة، وذلك في إطار استراتيجية &e وطموحاتها الرقمية في تسريع الجهود في مجال الخدمات المالية المتنقلة في دولة الإمارات العربية المتحدة لتلبية الطلب المتزايد من المستهلكين.

وفي فبراير 2022، أعلنت المجموعة عن شراكة مع شركة القابضة ADQ وشركة ألفا ظبي القابضة وبنك أبوظبي الأول لإطلاق منصة مصرفية رقمية من الجيل التالي ”Wio“، وهي فرصة فريدة وواعدة للاستثمار في قطاع الخدمات المصرفية الرقمية المتنامي مع الاستفادة من وفورات التكامل التي يمكن تحقيقها في هذا المجال.

ومن خلال تواجدنا الدولي، ستؤدي زيادة حصتنا في شركة اتصالات للاستثمار في شمال إفريقيا (EINA) إلى تحسين صافي ربحيتنا، حيث ارتفعت ملكيتنا في مجموعة اتصالات المغرب بنسبة 4.7% إلى 53%. وتعتبر مجموعة اتصالات المغرب إحدى مجموعات الاتصالات الرائدة في شمال وجنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا وتحقق هامش ربح مرتفع وتدفقات نقدية قوية وتشكل أحد أهم الأصول في محفظتنا الدولية.

النظرة المستقبلية

في العام المقبل، ستواصل &e الاستثمار في الشبكات التي تشكل أهمية كبيرة لربط عملائنا وعاملاً محورياً لتنمية الاقتصادات في المناطق التي نتواجد فيها، مع السعي لتحقيق النمو العضوي وغير العضوي للإيرادات على مستوى كافة أسواقنا.

لا تزال أسواقنا الرئيسية تتمتع بأساسيات قوية، ومن شأن استمرار مسيرة التحول الرقمي الشامل أن تمهد الطريق لعصر جديد من النمو الرقمي والفرص الكبيرة لمجموعتنا، حيث نعتزم استغلال كامل إمكانات القدرات الرقمية التي نبنيها بالصورة الأمثل لتحسين وتعزيز مكانتنا في السوق على مستوى المنطقة فضلاً عن اقتناص المزيد من فرص النمو المجزية.